ألفاسبوت 59 Alpha Spot59 ألفاسبوت 59 Alpha Spot59
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

تعرف على ترتيب الحضور الجماهيري في الدوري السعودي 2024

تعرف على ترتيب الحضور الجماهيري في الدوري السعودي 2024

02/12/2023 الفاسبوت59 الساعة 13.10 اخر تحديث 13/12/2023 

تعرف على ترتيب الحضور الجماهيري للدوري السعودي 2024

ترتيب الحضور الجماهيري في الدوري السعودي 2023-2024

بعد الانتدابت القوية في الدوري السعودي ، عرف ترتيب الحضور الجماهيري في الدوري السعودي أرقاما قياسية ، خاصة بالنسبة للفرق التي تلعب أدوارا طلائعية في دوري روشن .

إن الوصول المثير للمملكة العربية السعودية إلى سوق الانتقالات الأوروبية من شأنه أن يسمح للدوري السعودي للمحترفين أن يصبح في نهاية المطاف بطولة كل النجوم. وسيلة للتنافس ضد أبرز الدوريات العالمية.

ويعد الدوري السعودي الأن ، قبلة لأبرز الجماهير عبر العالم ، وخاصة من يابع نجومه المفضلين وفي هذا التقرير سنبرز لكم ترتيب الحضور الجماهيري للدوري السعودي 2023-2024 .

وتصدر نادي الهلال الحضور الجماهيري لدوري المحترفين السعودي “دوري روشن السعودي” في الموسم الرياضي الحالي 2023-24، بعد 11 جولة من المسابقة.

بروزوفيتش، كانتي، بنزيمة، كوليبالي، ميلينكوفيتش سافيتش... أسماؤهم جعلت أوروبا تحلم، وجعلتنا ننهض من مقاعدنا في دوري أبطال أوروبا أو كأس العالم، كان بإمكانهم جميعًا أن يحظوا بأيام مجد الأندية الأوروبية الجيدة، لكنهم اختار السعودية. إذا كانت العقود الفرعونية التي تنتظر هؤلاء اللاعبين (والعديد من لاعبي الفئة الثانية الآخرين) تبرر خيار الذهاب إلى المنفى بعيداً عن أوروبا، فذلك أيضاً لأن البطولة السعودية تريد الوجود على المسرح العالمي.

الحضور الجماهيري في الدوري السعودي 2023-2024

هل توقف جنون كرة القدم في السعودية بالفعل؟

هل استقر ترتيب الحضور الجماهيري السعودي فعلا؟ أعداد المتفرجين في الدوري السعودي للمحترفين ليس لها مؤشر مستقر وبينما حضر قبل ثلاثة أسابيع أكثر من 125 ألف متفرج المباريات التسع، كان هناك 57658 فقط في اليوم الأخير. وهذا أقل من النصف وربع السعة الإجمالية فقط.

ومن أجل تنويع اقتصادها الذي لا يزال يعتمد اليوم بشكل أساسي على الذهب الأسود، تهدف المملكة العربية السعودية، من بين أمور أخرى، إلى أن تصبح المعقل الجديد لكرة القدم. ولذلك، جلبت المملكة العربية السعودية العديد من نجوم كرة القدم، الذين كانوا في تراجع إلى حد ما، من خلال تقديم رواتب لهم تتحدى كل المنافسة، حتى بالنسبة للاعبي كرة القدم الأثرياء الجدد المقيمين في أوروبا.

ثقافة كرة القدم لا يمكن شراؤها

انضم كريستيانو رونالدو، نيمار، ساديو ماني، رياض محرز، روبرتو فيرمينو، كريم بنزيمة، نجولو كانتي والعديد من الآخرين إلى شبه الجزيرة العربية في الأشهر الأخيرة. ويمكن أن يتبعه الشيطان الأحمر يانيك كاراسكو ويحصل على راتب سنوي صافي قدره 13 مليون يورو.

تحلم المملكة العربية السعودية بأن تصبح أرض كرة القدم مع تنظيم كأس العالم 2034 نصب أعينها. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء لا يمكن شراؤها، بما في ذلك ثقافة كرة القدم.

إذا كان المتفرجون السعوديون حاضرين بشكل أو بآخر خلال المباريات الأولى للموسم، فإن الحضور في الدوري السعودي للمحترفين أصبح الآن في حالة سقوط حر.

والدليل بالأرقام: خلال اليوم الثاني (17-19 أغسطس)، حضر المباريات التسع 125,159 متفرجاً. أو 41.4% من إجمالي سعة الملعب نهاية هذا الأسبوع. وتدهور الوضع بشكل كبير بعد ذلك. وبعد أسبوع، كان هناك 78.769 متفرجًا فقط. 75,322 خلال اليوم الرابع وعطلة نهاية الأسبوع الماضي، 57,658 متفرج، أو بالكاد 24.9% من إجمالي السعة، شهدوا مآثر رونالدو وآخرين.

مع ذلك، لاحظ أن معظم الفرق الصغيرة، التي يكون ملعبها أكثر تواضعًا، لعبت على أرضها يومي الجمعة والسبت. لكن حقيقة أن مثل هذه الاختلافات الكبيرة يمكن ملاحظتها بهذه السرعة بين عطلات نهاية الأسبوع المختلفة، وأن ربع المدرجات فقط ممتلئة حاليًا، من الواضح أنها لا تسعد الشيوخ. يبدو سيئا.

ترتيب الحضور الجماهيري في الدوري السعودي

يلعب سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش (الهلال) أمام 36 ألف مشجع في المتوسط. بنزيما (الاتحاد) أمام 22600 متفرج ورونالدو (النصر) أمام 20 ألف متفرج بالكاد. مماثلة للأندية البلجيكية الكبرى، ولكن من الواضح أنها بعيدة جدًا عن الأندية الأوروبية الكبرى.

وكان على اللاعبين الآخرين الذين انضموا إلى الدوري السعودي للمحترفين أن يكتفوا بتشجيع أقل. جيسون دنير (الفتح) يلعب أمام 10 آلاف شخص. ويلعب لاعبا ليفربول السابقان جوردان هندرسون وجورجينيو فينالدوم، المنتقلان إلى الاتفاق، أمام 6800 مشجع فقط. إنه تغيير عن أنفيلد رود... وإذا انضم كاراسكو إلى الشباب، فسيتعين عليه أن يعتاد على اللعب أمام ألف مشجع، أي أقل بخمسين مرة من ملعب واندا ميتروبوليتانو.

وفقاً لأحدث الإحصاءات المتاحة، يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية أقل بقليل من 36 مليون نسمة، يعيش حوالي خمسهم في العاصمة الرياض ، وهذا يجعلنا نؤمن أن الحضور الجماهيري في الدوري السعودي سيزداد ارتفاعا مع توالي المباريات ، و احتدام الصراع على المراتب الأولى.

ترتيب الفرق صاحبة أعلى معدل جماهيري في الدوري السعودي 

وبحسب معلومات من الدوري السعودي،فإن ترتيب الحضور الجماهيري جعل المرتبة الأولى   من نصيب جماهير الهلال حيث بلغ عدد حضورها 162.889 مشجعاً، حيث حخصلت على المركز الأول، بفارق كبير عن نادي الاتحاد (حامل اللقب) الذي جاء في المركز الثاني بحضور 128.288 متفرجاً رغم وجود لاعبيين عالميين أبرزهم كريم بنزيمة .

و بقيادة فيرمينهو و محرز جاء الأهلي  في المركز الثالث من حيث الحضور الجماهيري ،115.775 متفرج، ثم نادي النصر في المركز الرابع بحضور 103.075 متفرج.

  • نادي الرائد في المركز الخامس بحضور 52,197 متفرج،
  • نادي الفتح في المركز السادس بحضور 43,238 متفرج،
  • نادي الاتفاق في المركز السابع بحضور 35,103 متفرج.

ترتيب الدوري السعودي الممتاز

وبعد 15 جولة من منافسات دوري الروشن السعودي، يتصدر الهلال ترتيب الحضور الجماهيري برصيد 41 نقطة، بفارق 7 نقاط عن النصر الذي جاء في المركز 2، ثم يأتي الأهلي  ثالثا برصيد 30 نقطة، يليه الاتحاد  برصيد28 نقطة. ويحتل التعاون المركز الخامس برصيد 25 نقطة، ثم الاتحاد الفتح برصيد 24 نقطة .

الحضور الجماهيري في الدوري السعودي آخر ١٠ سنوات

وهذه دراسة تفصيلية لأرقام الحضور الجماهيري منذ 2010-2011، حيث حصد فريق الاتحاد عدداً كبيراً من الحضور الجماهيري وصنع فارقاً كبيراً أمام الفرق الأخرى.

ويناقش هذا التقرير المتعمق هذه الأرقام وأرقام الحضور الجماهيري بعد تغيير مسمى الدوري إلى الدوري السعودي للمحترفين، بحسب المؤرخ الرياضي الشهير عبدالله النجيمي: فقبل 91 عاماً، وتحديداً في مايو 1932، أعلنت صحيفة "صوت الحجاز" في عددها الصادر في مايو 1932 أن "فريق الاتحاد الرياضي بجدة جعل مشاهدة المباريات التي يقيمها بتذاكر مطبوعة".

وتبلغ قيمة التذاكر ربع ريال للمباريات العادية ونصف ريال لمباريات الكأس، وهي مجانية لأعضاء الشرف، بينما يحصل حاملو التذاكر على مقعد ومرطبات. وتواصل الاهتمام المتزايد بالرياضة في المملكة وتطور المنشآت الرياضية حتى أصبحت كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية بين أفراد المجتمع السعودي، حيث تتنقل الجماهير لحضور مباريات المنتخب والأندية لرفع معنويات اللاعبين وتحفيزهم على تقديم كل ما لديهم من قدرات فنية.

ومع دخول المنافسات الرياضية والأندية مرحلة الاحتراف والاستثمار، أصبح الإقبال الجماهيري أحد أهم مصادر الدخل المالي للأندية والاتحادات الرياضية، حيث أطلقت وزارة الرياضة "مبادرة الجماهير" بميزانية تقدر بـ 240 مليون ريال تمنح لكل نادٍ, حفزت جميع الأندية على الاهتمام بأرقام الحضور الجماهيري. الدوريات المحترفة ورصد الحضور الجماهيري مع بداية موسم 2010-2011، تم البدء برصد إحصائيات الحضور الجماهيري لمباريات الدوري السعودي وتم نشر الإحصائيات عبر الموقع الإلكتروني slstat.com (إحصائيات الدوري السعودي).

 وبعد إغلاق هذا الموقع، تم نشر الإحصائيات من خلال الحساب الرسمي للدوري السعودي على تويتر وموقعه الإلكتروني SPL.SA، إلا أن هذه الإحصائيات توقفت مؤخراً عن الظهور للمهتمين والمتابعين. لذا من المهم مشاركة هذه البيانات التي تم رصدها على مدار 12 عاماً والاستفادة منها مع الجمهور الرياضي، ونقدم هنا الأرقام الإجمالية لجميع أندية الدوري والفرق الأعلى حضوراً جماهيرياً لكل موسم. كما سنقوم بتكريم الأندية الأربعة التي حققت أعلى أرقام الحضور الجماهيري منذ موسم 2010-2011 وحتى نهاية الجولة التأسيسية لهذا الموسم.

أكثر حضور جماهيري في الدوري السعودي آخر 10 سنوات

 المرحلة 1 (المواسم الأربعة الأولى) وفقًا للبيانات المنشورة عن المواسم الأربعة الأولى (من 2010-2011 إلى 2013-2014)، كانت آلية رصد الحضور الجماهيري تعتمد على حساب عدد الجماهير في ملعب الفريق المضيف مطروحًا منه عدد الجماهير في ملعب الفريق خارج أرضه. يتم احتساب عدد المشجعين خارج الأرض لكل نادٍ وفقاً للنسبة المئوية المتاحة من النادي المضيف.

المرحلة 2 (موسم 2015-2014 حتى الآن) في المواسم التسعة الماضية (موسم 2014-2015 حتى الآن)، تم تغيير النظام وتم رصد عدد المشجعين في ملعب النادي المضيف من خلال حساب عدد المشجعين في ملعب الفريق المضيف، بالإضافة إلى مشجعي الفريق الضيف. وقد ساهمت مشكلة فيروس كورونا في تراجع الحضور الجماهيري في الملاعب السعودية، حيث صدر قرار بحظر الحضور الجماهيري بعد 22 مباراة في الدوري في موسم 2019-2020، وفي موسم 2020-2021، كان الحضور الجماهيري في البداية 40%، ثم 60%، ثم 100% في الثاني عاد تدريجياً على عدة مراحل. أرقام قياسية - منذ موسم 2010-2011، وصل إجمالي الحضور الجماهيري في الدوري السعودي الممتاز إلى 17,648,445 متفرجاً.

- موسم 2018-2020 هو الأكثر حضوراً بإجمالي 2,008,069 مشجعاً - الاتحاد هو النادي الوحيد الذي كسر حاجز الـ 500,000 مشجع في موسم واحد، حيث حقق هذا الرقم القياسي مرتين. - تصدرت جماهير الاتحاد أرقام الحضور الجماهيري منذ موسم 2010-2011.

 

عن الكاتب

alpha spot

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ألفاسبوت 59 Alpha Spot59